رسالة الى السيد الكريم

22 أغسطس 2020 - 10:21 م

حفيظ حليوات

حتما لن تكون الاول ولن تكون الاخير ممن تناوبوا على مضاجعة الاقليم، ولن تكون اول طالح ولا أخر صالح، فمدينة بنسليمان محمية وشريفة بشرف اهلها، لذا وقبل ان تتخذ اي قرار  طلب السلامة” وقبل “ما تضرب قرب” وقبل ما” تزرع زرب” وقبل “ما تصادق جرب”، وحسب رأي ولي هذه المدينة المتوضعة “سيدي محمد بنسليمان”.

اظن انه مضى على مدة انتدابك حوالي شهر واحد تقريبا، كما اضن ان هذا الشهر كان كافيا لتعرف ماذا يوجد ب “قاع الخابية”  عرفت ماءها الصافي كما عرفت خيخها المتعفن، واتضحت لك الصورة التي رسمت لمدنيتي ممن سبقوك.

فيها 15جماعة 3 حضرية و12 قروية تتخبط كلها في فقر مدقع وبطالة تنهش جسم شبابها الحالم بغد افضل، ولا يلوح في الافق اي شيء جديد سوى مقالع تستنزف خضرتها المغتصبة، وحي صناعي ولد من يومه الاول ميتا ومجالس منتخبة يتطاحن اعضاءها  من اجل مكاسب هزيلة، واحزاب لا تفتح مقراتها الى قبل الانتخابات بأيام قليلة، فيما تذوب شمعة المجتمع المدني بين أجندات السياسيين.

مدنتي بسيطة كباقي المدن المغربية لا شيء يحرك سكانها إلا طنين الخبز  المسيطر على اذانها وبطونها الجائعة، ساكنة تتقن الاحتجاج فقط من وراء الحواسيب والهواتف الذكية، ساكنة تعلق خيباتها المتتالية على جدران زرقاء افتراضية وفي غالب الاحيان بأسماء مستعارة، يلازمهم الخوف حتى صار سمتهم الابدية جراء تسلط من سبقوك من الطالحين، الذين جعلوا  لابوابهم اقفالا صدئة في وجه احلامهم البسيطة المتمثلة في عيش كريم ولو بدراهم معدودة.

سيدي الكريم، إذا ضللت الطريق وتخالطت عليك الاوراق ” مفيها باس …..سول المجرب وإبتعد من الطبيب” فمدينتي لا تحتاج الى دواء ولكن تحتاج الى استئصال الداء، داء نخر الجسد حتى خارت قواه واصبح مهدد بسكتة قلبية عاجلة خصوصا اذا ما كتب للمدينة ان تعيش على ايقاع حجر صحي جديد، لن يتوفر فيه اي نوع من المساعدات الانسانية كما جاء على لسان ملك البلاد.

لهذا وجب عليك سيدي الكريم ارتداء نظارات “قاع الكاس” بدل ارتداء الكمامة و ان تتابع بتمعن ما يقع في هذه المدينة من خروقات وان تستعين ب ” للوب”  في تقليب الملفات الشائكة، ,لأنني اعلم جيدا ان نظاراتك من صنع صيني ولن تساعدك في معرفة الحقيقة الكاملة، حتى وان اوهمك من يحسب نفسه “دونكشوت” واقنعك بمحاربة الطواحين الهوائية في حربك كن متأكد انها خاسرة.

مدنتي للاسف تعشق الشناقة والسماسرة “اورويك من الرباح قنطار …..ودوي ليك راس مالك”……..يتبع

شرح المفردات

مضاجعة الاقليم ……تسيير الاقليم

طنين الخبز ……..الجوع

الطالحين……..مزبلة التاريخ

الصالحين………اسماء نقشت في ذاكرة السليمانيين

المجرب……….  امام عادل

الطبيب, الدونكشوت………مراسل سمسار

نظارت……….العيون التي لا تنام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *