مسلسل تساقط المباني بالبيضاء .. ومئات قرارات الهدم في “درب السلطان” جامدة

16 ديسمبر 2022 - 8:56 ص

شهد سكان حي السمارة بقلب درب السلطان في الدار البيضاء، أمس الخميس، فاجعة جديدة تنضاف إلى أخرى سابقة راح ضحيتها مواطنون يقطنون منازل آيلة للسقوط، لم تقدم السلطات على إنهاء أزمتهم وإنقاذهم من شبح الموت الذي يطاردهم مع كل تساقطات مطرية.

درب السلطان بمقاطعة مرس السلطان، التي يرأسها محمد بودريقة، كان على موعد مع حصد أرواح جديدة، بعد انهيار منزل كان مدرجا في قائمة المنازل المهددة بالانهيار، في انتظار أن يأتي الدور على مبان أخرى.

رغم النداءات المتكررة، والمراسلات المتعددة، يستمر وضع المباني الآيلة للسقوط على ما هو عليه، ليبقى الخطر مهددا آلاف الأسر القاطنة فيها، والمتعايشة مع شبح الانهيار الذي يحلق فوق رؤوس أفرادها كل ليلة، لاسيما في فصل الشتاء.

انهيار جزئي للواجهة الجانبية لمنزل مكون من طابق أرضي وطابقين علويين، الخميس، سينضاف إلى إخفاقات مسؤولي الدار البيضاء في إنهاء هذا الملف، وسيبقى وصمة في جبين السلطات التي تتقاعس وفق فعاليات مدنية في إنقاذ الأسر من الموت.

موسى سيراج الدين، رئيس جمعية أولاد المدينة، قال ضمن تصريحه  : “نعيش كارثة جديدة بضحايا جدد”، مؤكدا أن الانهيارات “مازالت تتكرر، فيما يضع الضحايا كلما حل موسم الأمطار أيديهم على قلوبهم”.

واعتبر الناشط الجمعوي ذاته أن هؤلاء الضحايا هم “قربان مقدمون للسياسة المتبعة في مجال الإسكان، رغم وجود ترسانة قانونية تتمثل في القانون رقم 94.12 الذي يعطي الحق للمنتخب والمالك والسلطة في إفراغ المنازل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *