بيان المكتب المركزي لجمعية شباب المواطنة المغربية

6 أبريل 2021 - 10:53 ص

تيلي بريس

عقد المكتب المركزي لجمعية شباب المواطنة المغربية، اجتماعه الشهري حضوريا يوم الأحد 04 أبريل 2021 ابتداء من الساعة 8:30 بمدينة بوزنيقة وفقا للضرورة و بناء على طلب جميع الاعضاء لتدارس نقط جدول الاعمال المتعلق بتقييم المكتسبات و النتائج واعادة صياغة مشروع تربوي يستجيب لحاجيات الأطفال و الشباب و المرأة، مع احترام مسافة التباعد الاجتماعي واتخاذ جميع التدابير اللازمة للامتثال للالتزامات القانونية في مجال الصحة و السلامة في مقر الاجتماع. و الحرص كذلك على ملاءمتها اخذين بعين الاعتبار التدابير الاحترازية التي اوصت بها السلطات المختصة للحد من انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19. 

وبعد تدارس و مناقشة مختلف النقط المرتبطة بالملفات الخاصة بهذا الاجتماع، المتعلق بدراسة و صياغة المشروع التربوي، عبر رصد نقط القوة لعمل الجمعية من أجل تثمينها، و وضع الأصبع على نقط الضعف من أجل تطويرها معتمدين في ذلك على مجموعة من المعايير الاساسية منها، الحكامة الجمعوية، التواصل، التمكين و تقوية القدرات، التخطيط و البرمجة، المشاركة المجتمعية،الشفافية ، التوافق، المحاسبة، الرؤية الاستراتيجية .

 و قد حضر هذا الاجتماع غالبية أعضاء المكتب المركزي، الذين أصدروا في ختام هذا اللقاء ما يلي:

دراسة متطلبات واحتياجات الفروع ، و مدى مساهمة الفروع لتلبية الاحتياجات المجتمع المحلى.

 عمل قاعدة بيانات للخدمات والأنشطة والاستشارات العلمية التى تقدمها الجمعية فى إطار المشاركة المجتمعية وتقييم مدى ملائمتها وكفاءتها للمجتمع، وتحديد القطاعات العامة والخاصة المستفيدة من الأنشطة التي تقدمها.

 إعداد خطة للمشاركة المجتمعية وتنمية البيئة على أن تبنى على أساس الاحتياجات الحقيقية للمجتمع والمحيط، ومتابعة تنفيذ الخطة، وجمع البيانات عن احتياجات المجتمع المحيط ، وإقامة مشاريع ذات طابع خاص لخدمة المجتمع الخارجى يشارك فيها أعضاء الفروع.

 تقييم بعدى للمستفيدين من الدورات في نهاية كل دورة و كذلك للأنشطة الخارجية عقب كل نشاط ينظمه المكتب المركزي او الفروع او الجهات.

 وضع نظام واضح وشفاف للتقويم للدور الذي قامت به الجمعية في تقديم الخدمة المجتمعية والوقوف على السلبيات والايجابيات .

 عمل التقارير الدورية الموثقة عن أنشطة الجمعية و الفروع الهادفة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 إن أعضاء جمعية شباب المواطنة المغربية يعربون عن امتنانهم العميق لمختلف المبادرات الملكية السامية المتعلقة بمواجهة وباء كورونا المستجد، والتي توجت بإطلاق جلالته شخصيا للحملة الوطنية للتلقيح التي بوأت المغرب مكانة متميزة بين الأمم، و عربونا خالصا من جلالته للاطمئنان على شعبه الأبي.

 كما ثمن أعضاء مكتب الجمعية العمل الكبير الذي قامت به و لازالت، مختلف فعاليات المجتمع المدني خلال الفترة التي مرت و تمر منها بلادنا جراء انتشار الوباء، و التي أبانت بحق عن سمو أهدافها و نبل رسالتها في خدمة المجتمع و الصالح العام.و تنوه بالمبادرات الفعالة التي قامت بها بعض الفروع التي احتضنت المهاجرين الأفارقة مبيتا و تغذية و تأطيرا مدة شهرين خلال فترة الحجر الصحي ، و الذي يرجع الفضل الى فرع ابن سليمان تحت قيادة رئيس الفرع حفيظ حليوات و اعضاء المكتب.

 و ثمن المكتب كذلك المبادرات التطوعية الفعالة التي قام بها رئيس فرع ابن احمد السيد محمد الحميري، الذي ابان عن قدرته في عملية اقناع الجماعات المحلية في الجلوس على طاولة التفاوض و الموافقة على توفير النقل لفائدة الطلبة الجامعيين و الجامعيات لنقلهم و اجتياز الامتحانات . و كذلك العمل الذي قام بها اغلب الفروع التابعة للجمعية.

 

 و تعرب الجمعية عن انخراطها الصادق في تعميم و تشجيع الحملة الوطنية التي تدعو إلى فتح دور الشباب تحت وسم “#حلو_دار_الشباب”، لما لهذه المؤسسات الاجتماعية و التربوية من أدوار هامة في التنشئة الاجتماعية و الرفع من الوعي المجتمعي، خدمة للناشئة و للصالح العام.

 تدعو الجمعية مختلف المتدخلين في مجال التداريب المتعلقة بالمخيمات الصيفية إلى اعتماد مقاربة تشاركية في وضع مشاريع مضامين التداريب بمختلف أقسامها، و إبداع مواضيع تستجيب للمستوى الفكري و المجتمعي الراهن للطفولة و الشباب ببلادنا.

 كما تؤكد الجمعية على ضرورة اعتماد مقاربة إبداعية في مجال تنظيم المخيمات الصيفية لسنة 2021، تأخذ بعين الاعتبار مختلف التحديات المرتبطة بوباء كوفيد 19.

 تدعو جميع فئات الشباب المغربي الى المشاركة المدنية المواطنية للدفاع اختياراتهم من اجل ترسيخ الديمقراطية ثقافة و سلوكا.

 تدعو الوزارة الوصية الى اتخاذ الاجراءات القانونية الضامنة لفتح دور الشباب و فضاءات التكوين لاستئناف الانشطة الجمعوية ضمانا لاستعادة التوازن الفكري و النفسي للاطفال و اليافعين و الشباب.

 يعتز و يقدر المكتب المركزي تعبئة مختلف اجهزة الجمعية و اطرها الفرعية و الجهوية و الوطنية للمشاركة الايجابية في اللقاءات التكوينية و الدراسية و الثقافية و الانشطة التحسيسية و التوعوية بما يساهم في الفعل الثقافي و الفني و التربوي ببلادنا.

 

حرر ببوزنيقة في 04 أبريل 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *