تلوث الماء الصالح لشرب يغضب سكان جماعة سيدي الذهبي باقليم سطات.

14 أكتوبر 2018 - 7:53 م

عبد الهادي اباضة/سطات

تعاني العشرات من الأسر التي تتخذ من عدة دواوير تابعة لجماعة سيدي الذهبي بدوار شمامطة ولاد بن عريف اقليم سطات تعاني الويلات من شبح تلوث مياه الشرب العادمة باحدى الساقيات بالدوار المذكور المتواجدة بمنطقتهم.

الامر الذي باتت معه هذه الأسر مضطرة إلى جلب مياه الشرب من أماكن بعيدة على متن الدواب بفعل تلوث المياه الصالحة لشرب ملتمسة من الجهات الوصية إعطاء أوامرها من أجل اعادة النظر والمراقبة لخدمات الماء الصالح للشرب.
هذا وقد وقفت تلي بريس عن حجم هذه المعاناة التي تعاني ساكنة كل من دوار المذكور التابع لجماعة سيدي الذهبي حيث يوجد تجمع سكاني منذ عقود يضم بين ثناياه كثافة سكانية لا يستهان بها معظمهم من الشباب الطموح والأطفال والنساء الحوامل كانوا يحلمون دائما بعد أفضل يسعون من خلاله إلى التطلع إلى خدمة بلدهم عبر اعتمادهم على الفلاحة البورية وتربية المواشي، إلا أن أحلامهم الوردية هاته تحولت إلى كوابيس وأشباح تطاردهم منذ انشاء الساقيات المائية التي اصبحت تهدد حياتهم بالمياه العادمة بجماعتهم التي تسببت لهم على حد وصفهم في مشاكل جمة بيئية منها وصحية ، بحيث تحولت هذه المياه الى روائح كريهة منبعتة من ساقية التي تزود دوار بالماء الصالح لشرب المتواجدة بالدوار اعلاه.
أما الأخطر في هذا كله هو تحول مياه هذه الصالحة لشرب الى المتعفنة .
حسب تصريحات فاعل جمعوي تم مراسلة المجلس الاقليمي بسطات لتذخل العاجل في الموضوع ومناشدة الادارة المعنية بالامر لمعاينة التلوت من اين ياتي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *