تقرير: مؤشر التنمية البشرية بالمغرب يحل في مؤخرة الدول العربية

18 ديسمبر 2015 - 12:03 م

وضع تقرير صادر عن “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي” المغرب في الرتبة 126 عالميا من بين 176 بلدا وفق سلم مؤشر التنمية البشرية في سنة 2015، وهو المركز الذي جعله يحل في مؤخرة الدول العربية، ويتفوق فقط على سوريا، واليمن، وموريتانيا، والسودان.

وحسب التقرير ذاته، فقد حضرت دول الخليج في مراتب متقدمة على هذا المؤشر على المستوى العربي، وتصدرت قطر اللائحة بحصولها على المرتبة 32، والسعودية (39)، والإمارات (41) والكويت (48)، أما الدول المغاربية إلى جانب مصر والعراق فقد تفوقت بدورها على المغرب، إذ حلت الجزائر في الرتبة الـ83، ثم تونس في المرتبة الـ96.
وعن أمد الحياة عند المغاربة، فقد حدّده التقرير في سن 74، وأن متوسط سنوات التعليم لدى الفرد في المغرب بلغ 4.4، أما سنوات التمدرس المتوقعة فهي 11,6.
أما عالميا، فقد تبوأت النرويج صدارة الترتيب، متبوعة بأستراليا ثم سويسرا فالدانمارك، أما الولايات المتحدة فقد جاءت في المرتبة ثامنة، وفرنسا 22 وإسبانيا 26.
وأطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، من خلال تقرير التنمية البشرية لعام 2015، دعوة إلى الإنصاف وتوفير العمل اللائق للجميع، وانتهاز فرصه لتحسين حياة المواطنين وسبل عيشهم.
وأورد التقرير أن 830 مليون شخص من فئة العاملين الفقراء في العالم، يعيشون على دولارين في اليوم. فيما يعاني البطالة أكثر من 200 مليون شخص، منهم 74 مليون شاب، ويزاول 21 مليون شخص نوعا من أنواع العمل بالإكراه، وأن متوسط أجر المرأة العاملة على الصعيد العالمي أقل بنسبة 24 بالمائة من أجر الرجل، ولا تتجاوز حصتها الربع من مجموع المناصب العليا في إدارة الشركات على الصعيد العالمي.

الجزيرة24-مُتابعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *