إلى متى ستبقون خائفين من ” بوعو” وأنتم ” بوعو ” السياسيين في هذا الوطن.

10 أكتوبر 2017 - 4:13 م

بوشعيب العمراني

يبدو أن قدر الفنانين ببلدنا أن يعيشوا كل أنواع البؤس والفقر والخوف من المستقبل المجهول،لا لشيء سوى أن ساستنا آخر اهتماماتهم هو الإعتناء بالفن والفنان،وأستحضر في هذه المكاشفة مقولة لرئيس مجلس جماعي خاطبني بلهجة جافة وذلك عندما استدررت عطفه من أجل التنقل لمدينة ما في هذا الوطن الذي نعشق العيش فيه، كي نزرع في جمهور تلك المدينة البعيدة حب وعشق وهوس المسرح(تالين غادي تبقى تطلبني..سير دير شي حاجة أخرى عيش منها)،وثنى شفتيه امتعاضا وانصرف لتوقيع ورقة إدارية يراها أحسن من طلبي الذي أثقل كاهله.

أذكر يومها أني قررت خوض التحدي ضده وضدي،وقررت التنقل على حساب دراهمي القليلة المعدودة،كي لا أخلف وعدي للجمهور الذي ينتظرني هناك بعيدا،حيث المغرب الغير النافع،وأتذكر استمتاع جمهور تلك المدينة بعرضي المسرحي،وانتشائي بتصفيقاته ووقوفه لتحيتي،وبعدها عشت شهورا وأنا مفلس، وعدت لنفس الرئيس أستذر عطفه من جديد وبأن يفرج عن الدعم الهزيل الذي تخصصه الجماعة لدعم الفرقة،دعم لا يكاد يغطي 10 في المائة من احتياجات وتحركات الفرقة .

أستحضر الآن هذ الموقف وأنا أتقاسم معكم تدوينة للفنان الصديق محمد الشوبي الذي كسر حاجز الصمت وأزال الحبل الغليظ الذي يخنق رقابنا..والجلالة التي تغطي أعيننا..ربما يكون لمبادرته وقع في أسماع كل من يمتهن الفن كمصدر للعيش من أجل الإنعتاق والتحرر من كل القيود…

إليكم تدوينة الفنان محمد الشوبي…

أيها الفنانون المنهكون دائما المتحامل عليكم من طرف الجميع المنضوون تحت ألوية الفن أيها النساء والرجال الذين وهبهم الله الإنخراط من أجل الآخرين / تعرية واقع منحط بكل سلبياته / تغطية واقع جميل بكل أحلامه ، أيها الواقفون دائما خلف الإفلاس / المنتظرون لرأفة بعض الساسة ، أو رحمة بعض المستشهرين ، أو تعاطف بعض المساندين ، أسائلكم اليوم ولن أسائلكم بعده

أليس لكم حق في الإبداع بكرامة ؟ / أليس لكم الحق في عيش بلا قلق أو خوف من المستقبل ، مستقبل إبداعكم / عيشكم / أبنائكم كمواطنين ، هل ستنتظرون عطف الملك لتدخلوا المصحات ولديكم تعاضدية ؟ هل ستنتظرون مكالمة مدير قناة لتحصلوا على دعم إبداع لكم ؟ هل ستنتظرون منحة مجالس بلدية وجهوية لتعرضوا مسرحياتكم وأعمالكم ؟

إلى متى ستبقون خائفين من ” بوعو” وأنتم ” بوعو ” السياسيين في هذا الوطن.

أدعوكم كلكم – ماعدا الجبناء منكم والمعتقدون بأنهم منتفعون من وضع بئيس كهذا – أدعوكم لمسيرة للفنانين أمام برلمان المغرب / برلمان الشعب بداية من الشهر القادم نونبر لرد الإعتبار للفنان المغربي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *