الحراك العربي في نظرنا

22 يونيو 2016 - 3:42 م

يوسف بنصباحية

من يتكلم عن الحراك العربي و هو جالس على أريكته و لم تذق عظامه عصا المخزن و تنفجر فوق رأسه بيضة أو حبة طماطم من طرف البلطجية و لم تعتقله قوى القمع ليقدم للمحاكمة بتهم واهية لا يستطيع أن يفهم معنى الحراك و من يحكم على الحراك بنتائجه فهو جاهل بطبيعة المجتمعات و موازين القوى.

الحراك الاجتماعي يا سادة نتيجة طبيعية لواقع الفساد و الاستبداد و الحكرة و الريع. الحراك الاجتماعي يا سادة هو أمل الانعتاق من واقع البؤس و الحرمان.

الحراك الاجتماعي يا سادة سنة كونية عرفتها جميع المجتمعات منذ خلقت البشرية. لكن من استحلى الخنوع و الاستسلام لا يرى من الحراك إلا ما يقوله الحاكم فإن قال الحاكم أنه خريف فهو خريف و إن قال أنه مدبر من جهات خارجية فهو كذلك. ليست كل الثورات تنجح فاقرأوا التاريخ قبل الحكم على الثورات العربية ما يقع في بلدان العرب الآن هو وضع طبيعي لمجتمعات أريد لها أن تكون جاهلة من طرف حكامها فوجد فيها التطرف أرض خصبة لنشر ثقافته الفاشية و وجد في تمسك الديكتاتوريات بعروشها فرصة للقفز على الحراك و تحويله لساحات حروب مفتوحة لنشر فكره. فلا تحملوا شباب و شيوخ الحراك مسؤولية الخريف الذي تتحدثون عنه.

تصوروا لو أن الحكام بمجرد انطلاق الحراك قاموا بالتجاوب مع مطالب المحتجين و استقال من استقال و أصلح من أصلح فهل سيكون حال الدول العربية كما نروه الآن. المسؤولية الكاملة تتحملها الأنظمة المجرمة التي عاكست إرادة الشعوب بعد أن قامت بتجهيلها و تركتها عرضة للتطرف و الإجرام. أما الحراك العربي فهو بريء من التطرف و الاستبداد الذين أنتجا الحروب الاستنزافية التي نروها الآن. لدى من لم يشارك في الحراك و لم يعش ليالي الصراع داخل التنسيقيات لإنتاج حراك وطني و ليس حراك عميل كما تدعون فليس له الحق في الخوض فيه و استراق أفكار الحكام لإنتاج الفكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *