المخيم بين الإشراف التربوي و التتبع التربري

11 يوليو 2023 - 10:05 ص

بقلم ذ بنسعيد الرئيبي

المخيم بين الإشراف التربوي والتتبع التربوي

⬅️ مناسبة هذا الموضوع هو التأكيد على أهمية قيام مدير المخيم بدور الاشراف التربوي لمواكبة وتتبع أداء المدربين والمدربات واعتماد رأيه كعامل محدد لنجاحهم أو رسوبهم في اجتياز المرحلة التجريبية أو اثبات الصلاحية بدل رأي يدلي به(المفتش التربوي،أو المكلف بالتتبع التربوي ) بعد زيارة فجائية لا تخلو من شكليات لا تعكس حقيقة التقويم العلمي والعملي والموضوعي لأداء المدربين والمدربات،
⬅️ ومن هنا وجب التنبيه إلى أن الوثيقة المنشورة في الدليل التربوي والمتعلقة بالتتبع التربوي في حاجة إلى مراجعة على مستوى محتواها( البسيط جدا ) وعلى مستوى الدور المحوري الذي يجب أن يضطلع به مدير المخيم وأن ترقى العملية من مجرد تتبع لأداء المدربين والمدربات في زمن مجرد وبوسائل وأساليب مجردة إلى إشراف تربوي باهداف ووسائل وأساليب تضمن التقييم الموضوعي والتقويم العلمي لأداء المدربين والمدربات. ويعيد للمدير دوره في تحديد الاحتياجات التدريبية مستقبلا.

▪️▪️الإشراف التربوي بالمخيم الصيفي

– مهمة من مهام مدير (ة) المخيم.
– عمل تعاوني مشترك بين مدير المخيم(ة) والمدرب (ة) .
أهداف الإشراف التربوي:
– الوقوف على نقط القوة والضعف.
– تقديم الدعم المناسب في الزمن المناسب.
– تحسين الأداء .
– تصحيح الأخطاء
– المساعدة على فهم الصعوبات وتجاوزها.
– مساعدة المدرب على اكتساب المهارات الصحيحة.
– تسهيل
⬅️ أساليب الاشراف التربوي:
1 – المعاينة :
زيارة المدرب بتخطيط مسبق أو بصورة مفاجئة لمعاينة ادائه لنشاط مبرمج ل( حصة ألعاب، أناشيد، أشغال يدوية، ورشات…)
وهي من أهم الأساليب الإشرافية وأكثرها شيوعاً ومن خلالها يتمكن المدير من الوقوف على نقاط القوة والضعف فيما يخص مستوى الأداء و القدرة على توظيف تقنيات التواصل والتنشيط لدى المدرب.
– معاينة مؤهلات المدرب(ة) على أرض الواقع.
2 – المقابلات الفردية:
وأثناءها يدور نقاش بين المدير والمدرب ، بهدف التركيز على الإيجابيات لدعمها وتمكينها، وغض الطرف عن السلبيات الصغيرة، مع الإشارة إليها بطريقة غير مباشرة، ويحبذ أن لا يعطي المدير رأيه في جميع التفاصيل لوحده ويجعل المدرب يأخذ دور المتلقي فقط، بل يدع له مساحة يقيم فيها ذاته وفق محاور يحددها المدير ، ويقدم له البدائل الممكنة .
3- الورشات التكوينية:
ويتم تنظيمها خلال الاجتماعات الليلية حيث يجتمع فيها الفريق التربوي و المدير وتحدد لها أهداف و محاور معينة، ويتعاون اعضاء الفريق لدراسة المحاور وتبادل الأفكار والخبرات للخروج بأفضل النتائج لتحسين الأداء وتجاوز الصعوبات.
⬅️ التقويم الذاتي :
يتم بواسطة بطاقة يحرص المدرب على تعبئتها في نهاية كل يوم ويسلمها للمدير وفيها يتم رصد مستوى ادائه على مستوى: المهارات، الوضعيات( savoir faire et savoir être ) مع وضع معايير لقياس الأداء وتقييمه من طرف المدير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *