ابرز عناوين الاخبار ببعض الجرائد

6 يناير 2023 - 9:03 ص

م.م – إطلالة على ابرز عناوين الاخبار بعض الجرائد ليوم الجمعة ونهاية الأسبوع نستهلها من “الأحداث المغربية”، التي نشرت أن “الكاف” ستقوم بتغريم الجزائر 400 ألف دولار لرفضها الاستجابة لشروط الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إلى جانب حرمانها من الترشح لاستضافة أي مسابقة، وعدم السماح للأندية المحلية بالمشاركة في دوري أبطال إفريقيا وكأس “الكاف” سنتين متتاليتين، مع التعهد بعدم تكرار تدخل السياسة في الرياضة لتفادي مضاعفة العقوبات مستقبلا.

كما أوردت الجريدة ذاتها خبر افتتاح مركز أبحاث ذاكرة اليهود المغاربة بمدينة إلعاد بإسرائيل، خلال حفل تميز بحضور نواب وشخصيات عامة وحقوقيين وأكاديميين وحاخامات ورئيس مكتب الاتصال المغربي بتل أبيب عبد الرحيم بيوض.

“الأحداث المغربية” تطرقت أيضا إلى خبر إلقاء القبض على شخص يبلغ من العمر 29 سنة، بسبب اتهام شقيقتين له بالاعتداء عليهما جنسيا بعد لجوئهما إليه من أجل الرقية الشرعية.

وأضافت أن الفرقة الحضرية للشرطة القضائية بمنطقة أمن بني مكادة بمدينة طنجة أحالت الشخص الموقوف على النيابة العامة المختصة لمواجهته بالمنسوب إليه حول تورطه في الشعوذة وارتكاب اعتداءات جنسية.

وكتبت الجريدة كذلك أن جماعة الدار البيضاء حققت مداخيل ضريبية بلغت حوالي 4.2 مليارات درهم خلال السنة المالية 2022 مقابل 3.6 مليارات درهم في العام الماضي، وهو رقم قياسي لم يسجل منذ 18 سنة.

وإلى “المساء”، التي ورد بها أن العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان طالبت بفتح تحقيق حول نتائج الاختبار الكتابي لامتحان الحصول على شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة.
وذكرت العصبة أن تصريحات وزير العدل حول الامتحان ونتائجه تعزز مطلب فتح التحقيق، مضيفة أنه تحدث عن ضغوط تمت ممارستها عليه من أجل تخفيض عدد الناجحين، وإصراره في المقابل على رفعها من 800 إلى 2081 ناجحا.

وجاء في خبر آخر أن عناصر الأمن بمدينة صفرو أوقفت شخصا في حالة تلبس بذبح كلب في مطرح للنفايات بالمدينة، وهو ما تسبب في حالة استنفار لدى عناصر الأمن والسلطات المحلية. كما أشعلت الواقعة، تضيف الجريدة، مواقع التواصل الاجتماعي، إذ اعتبر عدد من روادها أن هذه القضية ربما لها علاقة باستعمال لحوم الكلاب في الوجبات السريعة، مشيرة إلى أن ذلك يبقى مجرد إشاعة في انتظار ما ستسفر عنه نتائج التحقيقات.

من جانبها أفادت “العلم” أن المغرب حل ثالثا ضمن أفضل 50 وجهة للاستثمار الأجنبي المباشر في العالم، في تقرير حديث أشرفت عليه مجلة “تايمز” اللندية، وهو التقرير الذي يقوم بتحليل مسارات الاقتصاد الكلي والاستثمار الأجنبي المباشر عالميا، مستندا على معطيات صندوق النقد الدولي ومراقبة الاستثمار الأجنبي.

ونقرأ ضمن مواد الصحيفة ذاتها أن تراجع مبيعات الإسمنت عمق الركود في قطاع العقار والبناء بالمغرب، إذ لم تتجاوز مبيعاته 12.48 مليون طن عند متم دجنبر الفارط، مسجلا انخفاضا بنسبة 10.65 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.

أما “الاتحاد الاشتراكي” فورد بها أن الدكتور مولاي سعيد عفيف أكد، في تصريح للجريدة، أن خطورة متحورات “كوفيد- 19” تكمن في سرعة انتشارها لا في ضراوتها. مضيفا أن عدم التقيد بالتدابير الاحترازية الضرورية يسهل انتشارها الواسع فتصيب فئات عمرية عديدة، من بينها الأشخاص المتقدمون في السن ومن يعانون أمراضا مزمنة، الذين يكون وقع العدوى عليهم قويا، مما قد يفرض على الكثيرين ولوج مصالح الإنعاش والعناية المركزة.

ونختم بـ”بيان اليوم”، التي ذكرت أن المحكمة الابتدائية الجنحية بالرباط قضت بـ6 أشهر حبسا نافذا في حق رئيس غرفة الجنايات بالدار البيضاء، المتابع في حالة اعتقال فيما بات يعرف إعلاميا بالملفين المترابطين التلاعب في الملفات القضائية وسرقة الرمال، اللذين يتابع فيهما 29 متهما آخر أمام المحكمة الزجرية بعين السبع بالدار البيضاء، 25 منهم في حالة اعتقال والباقي في حالة سراح، ضمنهم ثلاثة قضاة، ومفتش شرطة ممتاز، وضابط شرطة قضائية، وباشا ممتاز بباشوية دار بوعزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *