مراكش:تحت شعار “الأغاني والإيقاعات الخالدة” تنظم جمعية الأطلس الكبير الدورة 51 للمهرجان الوطني للفنون الشعبية

14 يونيو 2022 - 7:49 م

حكيم السعودي

حسب مصادر صحفية ستنظم جمعية الأطلس الكبير التي برئاسة الدكتور محمد الكنيدري بتعاون مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل الدورة الواحد و الخمسين للمهرجان الوطني للفنون الشعبية (الموروث الحضاري اللامادي )تحت شعار “الأغاني والإيقاعات الخالدة” احتفالا بالفن الشعبي كما جرت به العادة للمحافظة على هذا الموروث الثقافي.

  و ستنظم فعاليات الدورة الواحدة و الخمسين لمهرجان الفنون الشعبية خلال الفترة المتراوحة ما بين فاتح و5 يوليوز 2022 بقصر البديع بمدينة مراكش الحمراء.و يتوقع ان هذه الدورة ستشهد اقبالا كبيرا سواء من داخل الوطن او خارجه نظرا للحب الكبير الدي تحضي به الفنون الشعبية المغربية على اختلاف الوانها، و كذلك المدينة الحمراء رغم ارتفاع درجة الحرارة، خاصة بعد رفع القيود الاحترازية وتخفيف الاجراءات الصحية و استقرار الحالة الوبائية لفيروس كوفيد 19 بالمغرب و عودة عدد كبير من الجالية المغربية بالخارج الى ارض الوطن.

التراث الشعبي المغربي يحيل على كل ما خلفته الأجيال الماضية من إرث اكتسي على مر التاريخ فائدة بالنسبة للحضارة الوطنية أو الإنسانية. وعلى هذا الأساس يتم الحفاظ عليه، وحمايته ودراسته وصونه وترميمه وإنقاذه وتثمينه. ونظرا لارتباطه بالأجيال السابقة زمنيا وبمختلف الميادين الثقافية والفكرية والبيئية والأدبية والمعمارية مكانيا، فان التراث يعتبر رمزا للحضارة المغربية ومرآة لهويتها. وهو أيضا وسيلة لربط ماضيها بحاضرها ومظهرا من مظاهر تنوعها الثقافي على مر الأزمان والعصور، و هذا ما جعل جمعية الاطلس الكبير الاقدام على تنظيم هذه التظاهرة الوطنية للفنون الشعبية.

وتعبر الفنون الشعبية عن عادات وتقاليد جميع مناطق المغرب من خلال الفنون الخاصة بها وتميزها عن غيرها، وتختلف هذه الفنون باختلاف الجهات والأماكن الجغرافية واختلاف طبيعة السكان وتركيبتهم الاجتماعية و الثقافية و البيئية، كما انها تتميز بتنوعها الثقافي من شمال المغرب الى جنوبه و من شرقه الى غربه ضاربة بدلك مثالا قويا في التضامن و التكافل و حب الوطن و الدفاع عن مقدساته و الحفاظ على هويته المغربية الاسلامية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *