وزير الصحة: التعريفة المرجعية متجاوزة ولا علاقة لها بالتغطية الصحية

4 يناير 2023 - 11:30 ص

م.م – صرح وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد ٱيت الطالب، إن التعريفة المرجعية الحالية للعلاج متجاوزة، مشددا على ضرورة مراجعتها قريبا.

وأضاف خالد آيت الطالب، في معرض جوابه على سؤال شفهي بالجلسة الأسبوعية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء 03 يناير الجاري، قائلا: “لا نعمل حاليا وفق التعريفة المرجعية الأصلية لسنة 1998 بل يتم الاعتماد على تعريفة مرجعية متوافق عليها”.

وأكد أن التعريفة المرجعية الأصلية يتم اللجوء إليها فقط في حالات معينة، حيث يتم الاعتماد على تعريفة تم التوافق عنها مع عدد من الهيئات الصحية، مؤكدا أن هذه الأخيرة بدورها عرفت عدة تجاوزات.

وأورد وزير الصحة والحماية الاجتماعية أنه تم مراجعة هذه التعريفة سنة 2020 غير أن هيئة مدبرة واحدة فقط هي من صادقت عنها، معتبرا أن هذه التعريفة كانت ستحقق قفزة نوعية في إطار التكفل بالمرضى على المستوى الميداني سواء بالقطاع العام أو الخاص، غير أن لم تدخل حيز التنفيذ.

وشدد خالد ٱيت الطالب على أن ورش التغطية الصحية والحماية الاجتماعية لا علاقة لهما بالتعريفة المرجعية، مجددا مطالبته بمراجعة هذه الأخيرة بهدف الحفاظ على التوازنات المالية ومعرفة التكلفة الحقيقة لعلاج كل مواطن، داعيا لتخطي الأساليب القديمة من قبيل “شيك الضمان” المعمول به حاليا في عدد من المصحات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *