جزئيات الحسيمة و مكناس تعيد إسقاط العدالة و التنمية و فوز احزاب الاغلبية

22 يوليو 2022 - 3:10 م

هشام البكاري

أعادت الانتخابات الجزئية التي عرفتها الحسيمة ومكناس ومديونة تكريس نتائج اقتراع 8 شتنبر 2022 الخاصة بانتخاب أعضاء مجلس النواب ، حيث حصدت أحزاب الاغلبية جميع المقاعد الانتخابية كما عرفت توجيه ضربة قاضية اخرى لحزب العدالة و التنمية الذي جاء في المرتبة الاخيرة بكافة الدوائر الانتخابية .

و حسمت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المقاعد البرلمانية الأربعة عن دائرة الحسيمة بعد فرز 100 بالمئة من الأصوات.
حيث تصدر حزب التجمع الوطني للأحرار نتائج الانتخابات الجزئية التي نظمت يوم الخميس 21 يوليوز 2022، تلاه حزب الأصالة والمعاصرة، ثم حزب الاستقلال، وبعده حزب الاتحاد الاشتراكي بمرشحه عبد الحق أمغار، صاحب الطعن في نتائج انتخابات الثامن من شتنبر الماضي لدى المحكمة الدستورية.
وفقد الوزير السابق محمد الأعرج، ومعه حزب الحركة الشعبية، مقعده بعد الانتخابات الجزئية في الحسيمة، التي تقرر تنظيمها بعد رصد المحكمة الدستورية تجاوزات شابت حملة الأحزاب في الانتخابات الماضية، تتعلق أساسا بخرق حالة الطوارئ الصحية.
وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الجزئية على مستوى إقليم الحسيمة 29.22 في المائة، حيث أدلى ما مجموعه 51 ألفا و261 ناخب وناخبة بأصواتهم.
كما عرفت الدائرة الانتخابية لمكناس فوز مرشحة حزب التجمع الوطني للأحرار صوفيا الطاهري و انهزام منافسها الوحيد من حزب العدالة والتنمية ، الى جانب ذلك فاز مرشح حزب الاستقلال بالدائرة الانتخابية لمديونة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *