سيدي بنور … انطلاق عملية قلع الشمندر السكري برسم الموسم الفلاحي 2020-2021

10 مايو 2021 - 3:49 م

عبد الهادي اباضة

انطلقت، بإقليم سيدي بنور، عملية قلع الشمندر السكري برسم الموسم الفلاحي 2020-2021.

وتأتي هذه العملية في ظروف استثنائية، بعد اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات الصارمة، تنفيذا للبرنامج المتفق عليه، لإنجاح الموسم الفلاحي الحالي، وذلك بالتقيد والاكتفاء بزرع 10.700 هكتار فقط.

وعرف الموسم تسجيل أرقام مشجعة إذ وصلت نسبة “المادة السكرية” إلى 17.1 في المئة، في حين لم تتجاوز نسبة “الأوساخ” 10 في المئة، علما أن اللجنة الفلاحية التقنية، فرضت إلغاء الجزاء عن نسبة الأوساخ رفقا بالمنتجين.

إن اللجنة التقنية بجهة البيضاء سطات، تتوقع أن تصل الإنتاجية إلى 850 ألف طن، نظرا لأن الأمطار الأخيرة ساهمت في إنضاج نبتة الشمندر السكري.

و سمحت اللجنة لحوالي 400 من الشاحنات والجرارات بنقل الشمندر السكري نحو معمل السكر التابع لشركة كوسومار ، بعد اتخاذ مجموعة من الترتيبات والإجراءات المتعلقة بعملية قلع وشحن الشمندر السكري مع الأخذ بعين الاعتبار الظرفية الراهنة، المرتبطة بوباء كورونا، الأمر الذي استوجب من خلاله مراعاة الجانب الوقائي والاحترازي لفائدة جميع المتدخلين في سلسلة الإنتاج منتجي الشمندر السكري وأرباب الشاحنات والشركات المتخصصة في عملية قلع وشحن الشمندر وأطر وعمال معمل السكر والشركات المياومة.

وتعمل إدارة معمل السكر، بتنسيق مع جمعية منتجي الشمندر والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي، تعتمد في عملية قلع الشمندر السكري، على المكننة، التي لعبت، خلال الموسم الماضي، دورا مهما في تسريع وتيرة القلع وتخفيف الأعباء على الفلاحين.

ورغم أن الموسم الحالي تميز بتحسن الظروف المناخية، إذ عرفت منطقة دكالة عبدة، التي تنتشر بها زراعة الشمندر السكري، تساقطات مطرية مهمة، وصلت إلى 323 ملم مقارنة مع 140 ملم خلال الموسم الفلاحي الماضي بإقليم الجديدة، و254 ملم مقارنة مع 145 ملم سجلت خلال الموسم الفلاحي الماضي بسيدي بنور، إلا أن حقينة المركب المائي، الحنصالي المسيرة لم تتجاوز نسبتها 17.4 في المئة مقارنة مع 19.1 في المئة خلال الموسم الماضي أي بتراجع 8 في المئة، وهو ما أدى، بحسب مهنيي القطاع الفلاحي، إلى عدم منح الحصة المائية الممنوحة لفائدة المدارات السقوية بدكالة، واعتماد الزراعات المسقية بالخصوص على الضخ الخاص للمياه.

تجدر الإشارة إلى أن زراعة الشمندر السكري، تعد من الزراعات الأكثر انتشارا بمنطقة دكالة وتعتبر رافعة للتنمية المحلية في جهة الدار البيضاء سطات، بالنظر إلى وجود معمل السكر كوسومار بسيدي بنور، الذي يعد أكبر وحدة إنتاجية متخصصة في انتاج مادة السكر على الصعيد الوطني.

وتعتبر سلسلة الشمندر السكري من أهم القطاعات المنتجة على صعيد الجهة، فهي تساهم ب40 في المئة من الإنتاج الوطني من هذا الصنف الفلاحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *