اقليم سطات … مؤسسة تعليمية بجماعة سيدي محمد بن رحال بدون مراحيض.

14 يناير 2021 - 6:43 م

عبد الهادي اباضة

يضطر العشرات من تلاميذ مدرسة ابتدائية بجماعة سيدي محمد بن رحال اولاد بوزيري ضواحي سطات إلى قضاء أغراضهم بأمكنة خالية بجوار مدرستهم بشكل يومي لإنعدام المراحيض بها، حيث يترددون في كل لحظة وحين على مرافق مهدمة خارج المدرسة لا تتوفر فيها على الحد الأدنى من شروط النظافة والمياه والسلامة الصحية.
ونتج عن تحويل هذه الأمكنة الخالية انتشار الحشرات والروائح الكريهة المنبعثة من هنا وهناك حتى جعلها تتسرب إلى داخل المؤسسة وحجراتها لتزكم أنوف التلاميذ والمدرسين وأقلق راحتهم.

وقد نبه رئيس جمعية الآباء وأولياء التلاميذ المسؤولين الإداريين بالمدرسة ونيابة التعليم إلى تداعيات غياب المرافق الصحية والمياه في غالب الأحيان بالمدرسة الابتذائية لكون التلاميذ يضطرون إلى قضاء حاجتهم وراء الأقسام بالخلاء في ظروف سيئة،مما خلق لهم متاعب إضافية وخاصة التلميذات منهم.

وأضاف عزيز محبوبي اننا ناشدنا نيابة التعليم باقليم سطات والجهات المعنية من أجل بذل مجهودات مضاعفة من أجل استكمال الاشغال لبناء مراحيض التي توقفت اشغالها للاسباب مادية بداخل المدرسة ومرافق صحية على كافة شروط السلامة الصحية وتتضمن النظافة والسلامة الصحية.
كما حذرو من تداعيات غياب المرافق الصحية بهذه المؤسسة التعليمية على صحة التلاميذ والتلميذات وخاصة في فصل الشتاء حيث يشتد البرد مما قد يعرض التلاميذ والتلميذات إلى مخاطر صحية وخيمة ويساهم في الهدر المدرسي و الإنقطاع المستمرعن الدراسة وخاصة في صفوف الفتيات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *