هذه هي تفاصيل استئناف الأنشطة الكروية بالمغرب

23 يونيو 2020 - 9:16 م

اشرف مدني

بعد أقل من ساعات على إعلان عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، عودة الأندية إلى التدريبات واستئناف البطولة الوطنية نهاية يوليوز المقبل، خرج فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، للكشف عن خارطة الطريق التي تم إعدادها من أجل إنجاح استئناف النشاط الكروي في المغرب في مختلف الأقسام.

وخلال اجتماع عبر تقنية “الفيديو” مع مختلف مكونات كرة القدم الوطنية عقده بعد زوال اليوم الثلاثاء، كشف لقجع عن الإجراءات والتدابير الواجب اتباعها حرفيا من أجل كسب رهان استئناف النشاط الكروي بالمغرب، بدءا بالبرمجة، مرورا بالجانب البدني، ووصولا إلى التدابير الوقائية وشروط السلامة الصحية.

تفاصيل استئناف النشاط الكروي

أوضح فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أنه سيكون بإمكان الأندية الوطنية العودة إلى التدريبات بداية من بعد غد الخميس، عبر مجموعات لا تتعدى 5 لاعبين، لمدة 10 أيام، وذلك عبر اقتسام الملعب بين مجموعتين من 5 لاعبين على مرحلتين أو ثلاث مراحل، على أن تعرف الفترة الثانية التي ستستمر لـ20 يوما، خوض التدريبات الجماعية بشكل عاد.

وتعود عجلة الدوري المغربي إلى الدوران بشكل رسمي يوم 24 يوليوز بإجراء المباريات المؤجلة إلى حدود يوم 8 غشت المقبل، لتتساوى جميع الأندية في عدد المباريات الملعوبة، ثم تستأنف بعد ذلك باقي مباريات الدوري ابتداء من 12 غشت إلى 13 شتنبر، التاريخ المحدد لنهاية الدوري.

برمجة خاصة

أعلن رئيس جامعة الكرة أن برمجة جميع مباريات الدوري المتبقية ستتم ليلا، في 3 أوقات محددة هي السادسة والثامنة والعاشرة، على أن تجري الأندية مبارياتها بالنسبة لكل ناد على حدة كل 3 أو 4 أو 5 أيام.

وأشار لقجع إلى أنه ستتم برمجة مباراتين أيام الجمعة، و3 مباريات أيام السبت، و3 مباريات أيام الأحد، ثم مباراتين أيام الثلاثاء، و3 مباريات أيام الأربعاء، ومثلها أيام الخميس.

وشدد المتحدث ذاته على أهمية تحضير برمجة تراعي تكافؤ الفرص، مضيفا أنه سيسهر على تطبيق هذه التعليمات شخصيا حتى تتساوى الفرص بين الأندية لتستفيد بالقدر ذاته من خوض مبارياتها في موعد معين وبفارق زمني معين أيضا بين مباراة وأخرى.

وأضاف رئيس الجامعة أن هذه البرمجة ستتيح لأندية الوداد والرجاء الرياضيين ونهضة بركان وحسنية أكادير المشاركة في مباريات نصف نهائي رابطة أبطال إفريقيا والكونفدرالية الإفريقية، المقرر إجراؤها في شتنبر المقبل، مشيرا في الآن ذاته إلى أن المكتب التنفيذي للـ”كاف” سيحدد التواريخ الرسمية لهذه المباريات خلال اجتماع في 30 يونيو الجاري.

“المركاتو” وبطولة الموسم المقبل

يفتتح “المركاتو” الصيفي بشكل رسمي في المغرب يوم 15 شتنبر المقبل، أي مباشرة بعد انتهاء بطولة الموسم الجاري، ويستمر شهرا كاملا، إلى حدود 15 أكتوبر، موعد بداية الموسم الكروي 2020-2021.

إجراءات صحية مضبوطة

ستكون الأندية الوطنية ملزمة بإخضاع لاعبيها وأطقمها الفنية والتقنية لتحاليل مخبرية من أجل التأكد من عدم إصابتهم بـ”فيروس كورونا”، وذلك قبل استئناف التدريب بعد غد الخميس، على أن تسهر الأندية طيلة الشهر المقبل على إخضاع 3 أشخاص (لاعبين والطاقم المرافق) كل 3 أيام لفحوصات الكشف عن “كورونا”.

وقبل انطلاق منافسات البطولة الرسمية في 24 يوليوز المقبل، ستكون الأندية مطالبة مجددا بإجراء فحوصات الكشف عن “فيروس كورونا” لجميع اللاعبين والأطقم التقنية والطبية والمرافقين، من أجل التأكد من خلوهم من “الفيروس”.

واعتمدت جامعة كرة القدم، على غرار الدوريات العالمية التي انطلقت قبل أسابيع، 5 تغييرات في مباراة واحدة من أجل التغلب على الإجهاد البدني، وكذا التوقف بعد نصف ساعة الأولى من اللعب لشرب الماء، خاصة وأن الطقس يرتقب أن يكون حارا في يوليوز وغشت المقبلين.

إعلان القرارات التأديبية

من أجل تساوي الحظوظ بين جميع الأندية، أورد فوزي لقجع أنه تقرر في مخطط استئناف الدوري المغربي الحسم في كل القرارات التأديبية العالقة قبل استئناف المنافسات، في إشارة واضحة إلى مباراة الدفاع الحسني الجديدي والرجاء الرياضي التي ما زالت معلقة لأشهر عديدة دون الحسم فيها بشكل رسمي.

لا موسم أبيض في باقي المنافسات

كما تقرر بشكل رسمي استمرار مباريات الشباب داخل العصب والقسم الوطني هواة بجميع أشطره والبطولة النسوية في القسمين الأول والثاني وكرة القدم داخل القاعة، على أن تستأنف هذه الفئات التداريب يوم 15 يوليوز المقبل لتكون جاهزة لخوض المباريات الرسمية في 15 غشت.

مواكبة مالية و”صحية”

أوضح لقجع أن جامعة الكرة، بتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، ستحضر برنامجا خاصا خلال الأيام القليلة المقبلة، يتعلق بالمتابعة المالية للأندية الوطنية في مختلف الأقسام خلال الفترة المقبلة التي تتزامن مع العودة الطبيعية لاستئناف المنافسات الكروية.

وأشار المتحدث ذاته إلى أنه سيتم كذلك تعيين شخص داخل كل فريق للمرافقة اليومية والوقوف على تطبيق التعليمات والشروط الصحية التي فرضتها جامعة الكرة بالتنسيق مع الجهات المختصة، والتي تهم التدريبات عبر مجموعات، وكذا الفحوصات الطبية الدورية.

“الفار” حاضر في البطولة

أكد لقجع استمرار العمل بتقنية الفيديو المساعد “الفار” في ما تبقى من جولات دوري الدرجة الأولى، على أن يتم بذل مجهود مضاعف لحضور التقنية في بعض المباريات المصيرية أو المهمة في القسم الوطني الثاني.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن “الإجراءات الصحية” المفروضة على الأندية تنطبق كذلك على الحكام، الذين سيكونون ملزمين بالخضوع بشكل دوري لفحوصات الكشف عن “فيروس كورونا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *