العودة إلى نظام التصويت الأحادي الفردي فرصة لجيل جديد.

27 فبراير 2020 - 5:56 م

حفيظ حليوات

علم موقع تيلي بريس الاخباري من مصادر مطلعة أن العودة إلى نظام التصويت الفردي أصبح ضرورة للدولة من اجل إعادة اوراقها وبان الأحزاب السياسية وافقت مبدئيا على هذا الاقتراح رغم رفض قلة قليلة منها.
وتتسابق الأحزاب السياسية أغلبية ومعارضة لربح رهان أطول انتخابات ستجرى في 2021، الجماعية والجهوية والبرلمانية، عبر وضع مقترحات تساعدها على تحقيق الفوز وقيادة الحكومة المقبلة.

وعقدت المكاتب السياسية للأحزاب الكبرى الممثلة في البرلمان أغلبية ومعارضة،نهاية الاسبوع اجتماعات قررت من خلالها خوض معركة تعديل الفصل 47 من الدستور، الذي ينص على تعيين رئيس الحكومة من الحزب المحتل الرتبة الأولى انتخابيا، بإضافة فقرة ثانية يتم بموجبها حصر موعد تشكيل الحكومة، في مدة لا تتجاوز شهرا كاملا من التشاور لإعلان تشكيلها، وفي حال فشل رئيس الحكومة المعين، يقترح على قيادي في الحزب المحتل الرتبة الثانية تشكيل الحكومة.

كما اقترح قادة الأحزاب إضافة فقرة ثالثة في الفصل 47 من الدستور تنص على أنه يعين الملك، رئيس الحكومة من تكتل الأحزاب التي حصلت على أكبر المقاعد البرلمانية، أو التي شكلت تحالفا انتخابيا قبل خوض الانتخابات.

هذا وقد علم الموقع أن مجموعة من امناء الاحزاب الكبيرة والصغير سيعقدون بداية الأسبوع اجتماع طارئ حول فكرة العودة إلى نظام التصويت الأحادي الفردي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *