بالفيديو…….جمعية الخيالة بالمنصورية تنظم دورة تكوينية لفائدة شباب المنطقة

3 أبريل 2019 - 3:22 م

اشرف مدني

يُعد فن “التبوريدة” من أقدم وأعرق الفنون المغربية التي توارثتها الأجيال منذ قرون، إذ حرص المغاربة على مر العصور على تعليم وتدريب أبنائهم على الفروسية والقتال، الذي تطور إلى إطلاق النيران أثناء العدو بالخيل والذي عُرف باسم التبوريدة.

ويتم تنظيم العديد من المهرجانات الخاصة بهذا الفن الذي تتسابق فيه العائلات والقبائل لاستعراض مهارات أبنائها، ومنها مهرجان المنصورية للفروسية التقليدية والتبوريدة.

وتُعد المنصورية من أقدم وأعرق المناطق التي تهتم بالفروسية والتبوريدة في المغرب، و لهذا نظمت جمعية الخيالة بالمنصورية دورة تكوينية لفائدة مجموعة من الأطفال و شباب المنطقة في فن التبوريدة خلال الفترة الممتدة ايام 30/31 مارس و 1 ابريل 2019 تحت شعار ” التبوريدة ثرات مورث من الجد الى الابن.

وتتميز المنصورية بمهرجانها السنوي الذي يعد من أعرق المهرجانات على الصعيد الوطني . و تعرف التبوريدة بطقوسها وأجوائها، إذ تتسابق الفرق والقبائل في ارتداء الملابس التقليدية بألوانها الزاهية، مصحوبة بالسيوف والبنادق، كجزء لا يتجزأ من المظهر العام لفارس التبوريدة، وكذلك تتنافس في اقتناء أقوى وأجود أنواع الخيول التي تشارك بها في العروض.

تابع الفيديو…..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *